شرح نص احدى ثلاث

شرح نص احدى ثلاث

أهلا بكم ، فيما يلي موضوع شرح نص احدى ثلاث الخاصة بالتعليم في تونس

شرح وتحليل لقصيدة عمر بن أبي ربيعة
تعريف بالشاعر :
عمر بن أبي ربيعة شاعر أموي معروف بالغزل ولد في المدينة سنة 644م من بني مخزوم من قريش.
كان ينتمي إلى طبقة اجتماعية راقية عمّ فيها الترف واللهو والغناء. كان عمر شاباً وسيم الطلعة، أنيق الهندام، مدلّلاً، انقطع إلى حياة اللهو، شغله الشاغل أن يلتقي الحسناوات في موسم الحج وأن يقول فيهن شعراً.
له ديوان كامل في الغزل تخلله بعض الأبيات المتفرقة في الفخر والوصف. عندما تقدمت به السن انقطع إلى حياة التوبة والنسك توفي سنة 711م .
مناسبة الأبيات :
عندما وقف الشاعر على أطلال محبوبته ذكرّته الأطلال بمحبوبته وحوارها مع صديقاتها حول عمر وصفاته وسَرَدَ ذلك على ألسنتهن بشكل قصصي محبب إلى النفس جامعا بين أسلوب الشعر وطبيعة القصة وعناصرها .
وأظهر من خلال الأبيات أنه معشوق لا عاشق وقد أجاد صياغة الحوار بين أفراد القصة بطريقة مشوقة .
الفكرة الأولى : الأبيات 1 : 3 ( وصف عمر بن أبي ربيعة للأطلال )
1 – هيّـج القلب مغانٍ وصيَرْ  دَارسـاتٌ ، قد علاهُنّ الشجرْ
2 – وريـاح قـد أزرتْ بها  تنسج التـرب فنونا ، والمطـر
3 – ظِلتُ فيه ذات يوم ، واقفاً  أسأل المنزلَ ، هـل فيه خبَـرْ
المناقشة اللغوية ( المعجم )
هيج : أثار وحرك x سكن / مغانٍ : منازل / وصيَرْ : جمع صيرة وهي حظيرة الغنم / دَارسات : وهو الطلل شرع في الاضمحلال والتلاشي وقد عفا وذهب أثره وتقادم عهدها / علاهن : غطاهن / أزرت : ألتف النبات فقوى بعضه بعضا / التّرب : العود يلف عليه الخيط / ظِلت : ظللت ( تدل على الاستمرار )
شرح الأبيات :
يتوجه الشاعر بالحديث واقفا على الأطلال وقد أثار ذكرياته وهيجتها مواطن الأطلال ( مغانٍ وصير ) وقد اضمحلت وتلاشت لقدمِ عهدها وقد علاها الأشجار والحضرة ، والشجر عند الشاعر عنصر حياة يحمى الطلل من الزوال وبالتالي يحمي ذكريات الشاعر من النسيان حتى أن الرياح قد غطت الأطلال بالتراب ، وعندما يأتي المطر فإنه يزيل ما نسجته الرياح ، وقد ظل الشاعر واقفا متوجها بسؤال المنزل هل فيه من خبر ؟
الفكرة الثانية : الأبيات 4 : 9 ( أمنية الصبايا في حضور عمر بن أبي ربيعة )
4 – للتي قالـت لأتـراب لها  قُطُفٍ فيهن أنـس وخـفر
5- إذ تمـشـين بـجو مؤنق نيـّر النبت تغـشاه الزهـر
6- بدمـاثٍ سـهلةٍ زيـنها  يوم غيـمٍ لم يخـالطه قـتر
7 – قد خـلونا ، فتمـنين بنا  إذ خلونا اليوم ، نبدي ما نُسِر
8 – فعرفن الشوق في مقلتها  وحَبـابُ الشوق يُبديه النظر
9 – قلن ، يسترضينها مُنْيَـتنا  لو أتانا اليوم في سّـرٍ عُمْرْ
المناقشة اللغوية :
أتراب : جمع ترب وهو المماثل في السن / قُطُفٍ : رشيقات / خفر : حياء / أنس : حديث النساء / جو : ما انخفض من الأرض / نير النبت : النبات ذات خضرة ونضارة / تغشاه الزهر : تغطيه الزهور / بدماثٍ : مكان سهل لين / زيّنها : جمّلها / غيم : جمع غيوم وهو تراكم السحب / يخالطه : يدخل فيه / قتر : غبار / نبدى : نظهر / نُسِرّ : مادة سرر ومعناها نخفي / مقلتها : العين كلها والجمع مُقل / حَبابُ الشوق : علامات الشوق / يبديه : يظهره ويكشفه x يخفيه / منيتنا : أمنيتنا وأملنا / سّرٍ : خفاء x جهر مادة ( سرر )
شرح الأبيات :
تتوجه واحدة من الفتيات المغرمات بعمر إلى صديقة لها وهي في خجل وكسوف وحياء حيث الجو الجميل فيه النبت وقد بدا ناضرا والزهور متفتحة وحيث يمشين في أرض سهلة وكان اليوم يوم به الغيوم في السماء منتشرة ولم يكن به غبار يعكر صفوه وقد اختلت الفتيات إلى بعضهن وقد اتفقن على أن تُبدى كل واحدة ما تخفيه من أسرار وخفايا وأخذت احدى الفتيات تتحدث عن عمر وصفاته وقد أحست باقي الفتيات بأن الفتاة التي تتحدث تعشق عمر حيث عرفن هذا من خلال
نظرات عيونها ، وقد بدأت الفتيات الأخريات في ذكر أسرارهن فقلن للفتاة التي تحكى :إن كل ما نتمناه أن يأتي عمر اليوم سراً .
الفكرة الثالثة : الأبيات 10 : 16 ( تحقق أمنية الفتيات وحضور عمر )
10 – بينما يذكـرنني أبصرنني  دون قيد الميل ، يعدو بي الأغر
11 – قالت الكبرى أتعرفن الفتي ؟  قالت الوسطي : نعم ، هذا عمر
12 – قالت الصـغرى وقد تيمتها  قد عرفناه وهـل يخـفي القمر
13 – ذا حبيبٌ لم يعـرج دوننا  ساقه الحــين إلينا والقـدر !
14 – فأتانا ، حـين ألـقى بَرْكَهُ  جَـمَلُ الليل عليه واسبــطر
15 – ورُضاب المسك من أثوابه  مَـرْمَـرَ المـاء عليه ، فنضـر
16 – قـد أتانا ما تمنينا وقـد  غُيّبَ الإبــرامُ عـنّا والقـدر
المناقشة اللغوية :
يذكرنني : يتحدثون عني / أبصرنني : رأينني / دون قيد الميل : على بعد ميل / الأغر : فرس في جبهته قطعة بيضاء مادة ( غرر ) / تيّمتُها : استعبدتها وذهب بعقلها من فرط الهوى / يعرّج : يعود مادة ( عرج ) ( لم يعرج دوننا : لم يمل لأحد سوانا / الحين : المحنة / بَرْكَهُ : صدر البعير / اسبطر : امتدّ / رضاب : الريق مادة ( رضب ) / المسك : الرائحة الطيبة / مَرْمَرَ : جعله يمر على الشيء / فنضر : أصبح ذات حُسن ونضارة / الأبرامُ : الصفات السيئة ( الكدر والملل ) مادة (برم ) / القذر : ابتعاد المرأة عن الرجال .
شرح الأبيات :
في أثناء تناول الفتيات سيرة عمر وتناول صفاته ( يذكرنني – وفي رواية ينعتنني ) رأينه وقد أتى بفرسه مسرعا وقد وصف الشاعر فرسه بالأغر أي الذي في جبهته قطعة بيضاء وهذا ما يستحسن في الخيل العربي حين أقترب منهن قالت الفتاة الكبرى : هل تعرفن الفتى ؟ فردت الفتاة الوسطى : نعم هذا عمر ردت الفتاة الصغرى وقد أضاع عقلها الهوى مؤكدة بحرف التحقيق ( قد ) وهي تتعجب : هل يخفى القمر ! إن هذا حبيب لنا لم يقصد زيارتنا ولكن أرسلته الظروف والقدر إلينا ، وكان مجيء عمر مع دخول الليل وقد فاحت من ثيابه رائحة العطر الفواحة وقد رش بعض قطرات الماء على ثوبه فزادته جمالا وقد أتينا وهذا ما نتمناه .
أسئلة للمناقشة :
2 – أ – حدد الأبيات التي ذكر فيها الشاعر أطلال الحبيبة . البيت الأول
ب_ كيف بدت لك صورة الطلل ؟ أطلال مهدمة نما عليها نبات أخضر وقد ألتف بعضه ببعض .
ثالثا : أسئلة الشرح والدلالة :
أ – حدد الأبيات التي صورت الوقفة الطللية . الأبيات من 1 : 3
ج – كيف يبدأ الشاعر لحظة وقوفه على الطلل ؟ بدأ بتذكر الأماكن التي أثارت في نفسه الذكرى وهي ( مغان وصير ) وقد بدأت في الاضمحلال والزوال لولا وجود النبات عليها .
2 – أثارت أطلال الحبيبة ذكريات قصة غرامية عاشها الشاعر :
أ _ حدد الأبيات التي روى فيها الشاعر أحداث قصته : 4 : 9
ب – ما موضوع القصة الغرامية ؟ يحكى عمر قصة فتيات اجتمعن يوما وقد فُتنن بالحديث عن عمر وقد جلسن يذكرن صفاته ويتناولنها وفجأة ساق القدر عمر إليهن وقد ركب فرسه ألأغر وقد اقترب منهن وبدت منه رائحة المسك وهذا ما تمنيناه أن يرينه ويشاهدنه .
4- أ – حدد مواطن التقليد في النص . البكاء على الأطلال
ب – ارصد مواطن الجدّة في القصيدة . – سرد وقائع المغامرة الغرامية – ارتباط الغزل بالفخر – غياب عنصر البداوة في المكان – اجتماع كل عناصر القصة في النص وهو أحد مناحي التجديد في شعر عمر والغزل الحضري عموما
6 – تبدو من خلال النص صورة الشاعر ( الفتى المديني ) مختلفة عن صورة الفتى الجاهلي :
أ – حدد صورة الشاعر وصفاته . مديني ( من أهل المدينة )- أنيق الهيئة – يفتتن به النساء – رائحته كالمسك
ب – قارن بينها وبين صورة الفتى الجاهلي ( في معلقة طرفة ) نلاحظ في الفتي الجاهلي صفات كالقوة – البطش – الإقدام والفروسية .
7- بيّن مدى ارتباط غرض الغزل بغرض الفخر من خلال ملامح صورة الشاعر في القصيدة .
تحول مفهوم الغزل فالشاعر لا يشبب بالمرأة بل هي التي تتغزل به وهذا من باب ارتباط الغزل بالفخر عند عمر .
ملاحظات بلاغية :-
– في البيت الأول ( هيج القلب ) استعارة مكنية حيث شبه القلب بشيء يُهيج .
– ( علاهن الشجر ) يبين قِدم الأثر والأطلال ونمو النبات حتى صار أعلاه مغطيا إياه .
– في البيت الثاني : ( رياح الصيف تنسج الترب ) استعارة مكنية حيث شبه الرياح بنساج ينسج من الترب ويحوله إلى أشكالا فنية بديعة .
– ( تنسج الترب فنونا ) تشبيه جميل حيث صور الرياح وقد جعلت من نفسها نساجا للخيوط ( للتراب ) بشكل فني جميل من يرها يُعجب بها .

– البيت الثالث : ( أسأل المنزل ) استعارة مكنية شبة المنزل بالإنسان يسأل فيه تشخيص حيث جعل المنزل شخصا يُسأل ويدور بينه وبين الشاعر حديثا ، ومجاز مرسل علاقته المحلية ( اسألوا أهل المنزل )
– ( هل فيه خبر ) استفهام غرضه التعجب .
– كلمة ( للتي ) بالبيت الرابع تقوم بدور فعال في الربط بين المقدمة الطللية والقصة الغرامية حيث الاسم الوصول يعود
يعود على المحبوبة صاحبة الأطلال .
– البيت الثامن ( عرفن الشوق ) استعارة مكنية شبه الشوق بإنسان يعُرف ، ( مقلتيها ) مجاز مرسل علاقته الجزئية عبّر بالجزء وأراد الكل .
– البيت العاشر : ( يذكرنني – أبصرنني ) يدل على سرعة تحقق تحقيق الأمنية .
– البيت الحادي عشر : ( أتعرفن الفتى ) استفهام غرضه التشويق .
– البيت الثاني عشر : ( هل يخفى القمر !!!! ) استفهام غرضه النفي والتعجب .
– البيت الثالث عشر : ( ساقه الحين ) استعارة مكنية حيث شبه المحنة بشيء يسوق .
– الرابع عشر : ( جمل الليل ) تشبيه بليغ حيث شبه الجمل أو الدابة بالليل .
– الخامس عشر : شبة الشاعر المسك وهو يتساقط من ثوبه بالعرق الذي يسقط من حبينه .
– ( يذكرنني – أبصرنني – يعدو بي الأغر – قد عرفناه – ذا حبيب – فأتانا – رضاب المسك من أثوابه – مرمر الماء عليه – قد أتانا … ) يلاحظ كثرة الضمائر التي تعود على الشاعر عمر فإما من نسبتها إلى نفسه كما في الفعلين الأولين ، وإما من حديث الفتيات على ألسنتهن . وهذا نوع من التجديد فبدل من أن يتوجه الشاعر بالفخر بنفسه جعل من القصة حديثا يثبت ذلك على ألسنه الفتيات .
– القافية ساكنة وهذا يناسب القصة حيث المجتمع متحفظ وقد خلت الفتيات بعيدا عن أعين الناس يفتحن قلوبهن بالأسرار ويبُحنَّ لبعضهن بها حتى لا يسمعهن أي شخص بالمدينة والقافية تناسب القصة مناسبة جيدة .
– نجد تكرار مادة ( قول ) ( قالت – قلن – قالت الكبرى – قالت الوسطى – قالت الصغرى ) وهذا يدل على سبك الحديث بأسلوب شيق يجعل القارئ يتتبع الحديث بشغف ويدل أيضا على دقة توظيف الحوار في النص بحيث يبعث على التفاعل بين أفراد القصة وهذا يظهر من خلال الحديث .
– حرص الفتي على عدم التصريح باسم الفتيات واكتفى بذكر صفه من صفاتهن ( الكبرى – الوسطى – الصغرى ) ( قطف – فيهن أنس وخفر ) يبين مدى حرص الشاعر على تقاليد البيئة التي يعيش بها على الرغم من شهرة الشاعر في غرض الغزل الصريح ، وهذا يدل على التعفف أو فخرا
– يلاحظ أن الطلل صورته مختلفة عن صورة الأطلال في الشعر الجاهلي لأنه تغلب عليه عناصر الحياة ( الشجر – المطر )
الشاعر تثيره صورة الأطلال فيقف سائلا غير باكٍ ولا داعٍ رفيقه للبكاء .
– س : ما مظاهر التجديد عن عمرو بن أبي ربيعة ؟
1 – إعراضه عن التقليد الجاهلي في وصف الراحلة والرحلة بعد وصف الطلل .
2 – استبدال هذا التقليد بسرد وقائع المغامرة الغرامية .
3 – ارتباط الغزل بالفخر .
4 – غياب عناصر البداوة في المكان
5 – اجتماع كل عناصر القصة في النص
6 – تحول في مفهوم الغزل ، فالشاعر لا يشبب بالمرأة بل هي التي تتغزل به وهذا من باب ارتباط الغزل بالفخر عند عمر .
7 – انقلاب الأدوار فتحوّل الشاعر فيه إلى هدف تلاحقه المرأة وهذا من خصائص الغزل الحضري .
8 – تحوّل من صورة الفتى الجاهلي من صفاته القوة والبطش والإقدام والفروسية إلى فتى مديني صفاته أناقة الهيئة وفتنة النساء
أترك تعليقك او ملاحظتك في الاسفل
ما هي الطريقة الصحيحة للدراسة
القراءة بصوت عالٍ

تساعد القراءة بصوت عالٍ على زيادة القدرة على التذكر؛ حيث بيّنت دراسة أجريت عام 2015م حول تأثير الإنتاج على بعض الطلاب الذين يدرسون بصوت عالٍ وآخرين يدرسون من غير صوت أنّ تذكر وأداء الطلاب الذين كانوا يدرسون بصوت عالٍ أفضل من أقرانهم الذين يدرسون من غير صوت.

أخذ استراحة

تقل قدرة الشخص على حفظ المعلومات بعد حوالي خمسة وعشرين دقيقة أو نصف ساعة من بدء الدراسة، لذلك يجب أن يرتاح الطالب ويُرفّه عن نفسه بأخذ استراحاتٍ قصيرة ومتقطّعة والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية فيها.


شرح الدرس

تكمن إحدى الطرق الناجحة في الدراسة في شرح المادة والدرس لشخص آخر، أو دمية، أو حتى للجدار، ويمكن أن يصوّر الشخص نفسه أثناء قيامه بشرح المادة والمفاهيم ليشاهد التصوير بعدها، ويرى أماكن التردّد والضعف لديه للتركيز عليها فيما بعد.

تحديد وقت معين للدراسة

يجب أن ينتظم الشخص والطالب في أوقات مُحدّدة للدراسة؛ كأن يدرس في ساعةٍ مُعيّنة من كل يوم كي يتأقلم نفسيّاً وعقليّاً على أن هذا الوقت مخصّص من أجل الدراسة فقط، ويجب الالتزام به، وفي حال اضطرّ الشخص إلى تغيير هذا الروتين بسبب تعرّضه لظرف ما عليه أن يعود لذلك الروتين فور انتهاء ذلك الظرف.

تخصيص مكان للدراسة

يجب أن يُخصص الطالب مكاناً مُعيّناً للدراسة وأن يتجنّب الدراسة في الأماكن التي يقوم فيها بنشاطات أخرى؛ فعلى سبيل المثال: يجب أن لا يدرس في السرير، أو في مكان اللعب، أو أمام شاشة التلفاز.

إزالة ما يشتت التركيز

ينشغل بعض الطلاب عن الدراسة ويتشتّت انتباههم وتركيزهم بسبب تصفّحهم المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن يحرص الطالب على إغلاق هاتفه كلياً ووضعه في غرفة أخرى قبل البدء بالدّراسة.

كيف تستعد للاختبارات
تخصيص وقت كافٍ للدراسة

يجب أن يحافظ الطالب على توازن وقته في المنزل، فيخصّص وقتاً كافياً للدراسة، وأن لا يضيعه في اللعب، أو الخروج من المنزل، بل بالعمل على وضع خطة دراسية متكاملة، وتحتوي على ترتيب وتصنيف للمواد الدراسية، في كل يوم من أيام الأسبوع، حتى يتمكن من الدراسة بسهولة، كما يجب أن يحافظ الطالب على دراسة موادّه بشكل مستمر، ويستعد دائماً لوجود الامتحانات، وخصوصاً الفجائية منها، حتى يضمن التقدم إليها بنجاح.

اختيار الوقت المناسب للدراسة

يجب اختيار وقت مناسب للدراسة عندما يكون الدماغ متيقّظاً ويستطيع التركيز؛ فعند تفضيل الشخص الدراسة في الصباح فيجب عليه القيام بذلك وتجنب الدراسة في المساء، ومحاولة التركيز على الدراسة، والابتعاد عن الملهيات؛ مثل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاهدة التلفاز، واللعب بالهاتف، كما يجيب الحرص على قراءة الفقرة بشكل سريع قبل البدء بدراستها بشكل كامل ومفصل.

الابتعاد عن تناول المُنبهات

يلجأ بعض من الطلاب إلى تناول المشروبات المنبهة، (كالشاي، أو القهوة )، أو مشروبات الطاقة، ويظنون بذلك أنّهم سوف يستطيعون زيادة القدرة على الدراسة بشكل أكبر، ولكن هذا التصرف يعتبر خاطئاً بشكل كبير، بسبب أنّ هذه المشروبات تؤدّي إلى زيادة القلق، والضغط المرافق للطلاب أثناء دراسته، عدا عن مخاطرها الصحية العديدة.

تنظيم ساعات النوم

يجب أن يبتعد الطالب عن السهر وخصوصاً في ليلة الاختبار، وأن يستغلّ وقت الصباح لدراسة مادة الاختبار، وذلك يساهم في جعل جسمه نشيطاً، وبعيداً عن الكسل، وقادراً على دراسة الاختبار، والتحضير له، وتحقيق علامة جيدة فيه.


نصائِح قبل الاختبار

هذه مجموعة من النصائح التي يمكن إتباعها قبل الاختبار

  • - أعطِ نفسك الوقت الكافي للدراسة: لا تُؤجل الدراسة حتّى آخر وقت لأنّك قد تُعرّض نفسك للضّغط، وبالتّالي تخسر قدرتك على التّركيز، والدراسة العميقة والشاملة للمادة المطلوبة، فيُفضّل وضع جدولٍ لتحديد مواعيد الامتحانات، والوقت الذي تحتاجُهُ لدراسة كلّ مادةٍ، دون أن تغفل عن أنّ بعض الامتحانات تحتاج وقتاً أطول لدراستها.
  • - جهّز مكانك الخاص: عند الدراسة تحتاج إلى مكانٍ مُريحٍ وكبيرٍ نسبيّاً حتّى تستطيع نشر أوراقك ودفاتر ملاحظاتك في المكان، مع وجود مقعدٍ مُناسب ومريحٍ للجلوس، وإضاءةٍ جيّدةٍ ومريحة للعين، في حين بقاء وسائل الإلهاء، وفقدان التّركيز بعيدةً عن مُتناول اليد، ولكن هذا لا يعني الهدوء التّام، فوجود صوتٍ منخفضٍ كصوت الموسيقى مثلاً يُساعد أحياناً، كما يجب التّنبُّه إلى أنّ كُلّ شخصٍ يختلف عن الآخر، فالبعض يحتاج إلى رؤية المكان مُرتباً، مع غياب الأصوات بشكلٍ تام، والبعض الآخر يحتاج إلى الصّوت أو التّشويش حتّى يستطيع الدّراسة بتركيز، فاحرص على توفير الجو الّذي تراه مُناسباً حتّى تستطيع الدراسة.
  • - أجب على أسئلة الامتحانات السابقة: إنّ الحصول على نُسخٍ قديمةٍ من أسئلة سنواتٍ سابقةٍ يُساعدك بشكلٍ كبيرٍ على التحضير للامتحان المُقبل، كما يُجنّبك حدوث المُفاجآت وما ينتُج عنها من قلقٍ وتوتّرٍ من خلال الاطّلاع على أسلوب الأستاذ في كتابة الأسئلة.
  • - اشرح إجاباتك أو معلوماتك للآخرين: إنّ الاستفادة من والديك، أو أحد إخوتك الصغار ومحاولة شرح ما تعرفة عن المادة أو أجوبة الأسئلة في عقلك وإيصالها للمُتلقي سيُساعِدك على ترتيب أفكارِك بالطريقة الصحيحة، ويجعل الأمر أوضح في عقلك.
  • - احصل على فترات استراحةٍ: ادرس ما يقارب ٢٥-٣٠ دقيقةً ثمّ افصِل بين كلّ جلسةٍ وأخرى باستراحةٍ تمتدّ من ٥-١٠ دقائق، وحاول مُكافأة نفسك في كُلّ فترة استراحة بتناوُل وجبةٍ خفيفةٍ كقطعة حلوى، أو حبّةٍ من الفاكهة.

كيفية التخلص من قلق الامتحانات

يعاني الكثير من الطلّاب من مشكلة الخوف والتوتر من الامتحانات، ولكنّ هذا القلق يكون له تأثيره الإيجابيّ والسلبيّ على حدّ سواء، وعلى الطالب الناجح أن يكون ذكيّاً في التعامل مع هذا الخوف ليتمكّن من التفوّق بجدارة؛ فالقلق المحمود هو القلق الذي يدفع الطالب إلى بذل جهد أكبر للحصول على نتيجة ممتازة، بينما القلق المرفوض فإنّه الذي يؤثّر بشكل كبير على ثقة الطالب بنفسه، وعلى همّته وجديّته في الدراسة، فلا يحصل على النتائج المرجوّة منه. ممّا يجب ذكره أنّ أحد أهمّ أسباب الخوف والقلق من هذه الامتحانات هم "الأهل والوالدان"، والذين يزرعون في نفوس أطفالهم الخوف من الامتحانات وجديّة هذا الأمر بطرق ووسائل خاطئة، كتهديدهم بحرمانهم ممّا يحبونه، أو أيّة عقابات أخرى يفرضونها على أطفالهم نتيجة عدم حصولهم على النتائج التي يطمحون إليها، وكذلك الأمر أيضاً بالنسبة للمعلمين الذين يخوّفون طلّابهم من الامتحان ويفرضون عليهم عقوبات تخوّف الطالب أكثر من الامتحان، وفي مقالنا هذا سنذكر لك عزيزي الطالب بعضاً من النصائح للتخلّص من توترك وخوفك عند الامتحان، ليصبح أمراً عاديّاً غير مريب.

نصائح للتخلّص من قلق الامتحانات

  • - كن حريصاً في اليوم الذي يسبق الامتحان أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم، والذي يريح جسمك ويمنحك التركيز والهدوء.
  • - تناول وجبة الإفطار الصحيّة كلّ يوم، وكذلك لا تنسَ أن تأكل شيئاً خفيفاً قبل الامتحان، فإنّ هذا سيزودك بطاقة جيّدة تلزمك للتفكير السليم خلال الامتحان، ولكن تجنّب المأكولات الدسمة والثقيلة.
  • - ابتعد عن شرب المنبهات والكافيين، فلا تشرب الشاي أو القهوة قبل الامتحان.
  • - احرص على ممارسة التمارين الرياضيّة والتي تساعدك في تخفيف توترك وخوفك من الامتحان.
  • - توكّل دائماً على الله، وعند ذهابك للامتحان اذهب في وقت أبكر، وخذ معك احتياطاتك الزائدة من القرطاسيّة.
  • - خلال الامتحان لا تحاول أن تغشّ أو تبحث عن الإجابات، فإنّ هذا الأمر سيشتتك أكثر ممّا سيفيدك، فلو سمعت إجابة قد لا تكون إجابة السؤال الذي تبحث عنه.
  • - قبل فترة الامتحان راجع رؤوس الأقلام من الامتحان فقط، وذكّر نفسك بأهمّ النقاط والعناوين دون الحاجة لإرباك نفسك بمراجعة المادّة كلّها، فقد لا يكفيك الوقت لذلك ممّا يثير خوفك أكثر.
  • - عند استلامك لورقة الامتحان ابدأ بالبسملة، وقراءة دعاء تسهيل الأمور وقل: "بسم الله الرحمن الرحيم، ولاحول ولا قوة إلّا بالله العليّ العظيم، اللهم لا سهل إلّا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا ما شئت سهلاً، حسبنا الله ونعم الوكيل، وعلى الله توكلنا".
  • - عند بَدْءِ الامتحان ضع ساعة أمامك حتى تقسّم وقتك للإجابة على كلّ الأسئلة، وتعطي كلّ سؤال حقّه، وحتى لا تتوتر في آخر الوقت إن لم يعد لديك متسع للإجابة على كل الامتحان.
  • - أجب الإجابات الأسهل فالأصعب، فإنّ هذا سيجعلك تضمن علامات كافية في البداية، ويمنحك ثقة أكبر لتكمل الامتحان بشكل جيّد.