تلخيص نص انسان ما بعد الموحدين

تلخيص نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي

– ما ھو واقع الأمة الإسلامية اليوم؟ وما سبب اسباب ذلك؟
تعيش الأمة العربية اليوم وضعا مأساويا لعدة سبب اسباب ، أھمھا: انقسام شمل الأمة، جمود في التفكير، الركون والاستسلام، عدم الشعور بالمسؤولية الأفراد نحو أمتھم ووجوب النھوض بھا
– في رأيك ما ھي الوسائل الكفيلة للنھوض بالأمة واسترجاع أمجادھا؟
العودة لـ تعاليم الدين الإسلامي التي تدعو لـ التغيير والتحلي بروح المسؤولية

تلخيص نص انسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي
التعرف على صاحب النص

مالك بن نبي :مفكر جزائري معاصر ولد سنة 1905بالشرق الجزائري ‘تبسة’ سافر في شبابه الى فرنسا ثم عاد الى الوطن واشتغل بالقضاء ولكن سرعان ماتخلى عن وظيفته ليسافر الى فرنسا ويلتحق لتخصص اللا سلكي ويتخرّج مساعد مهندس ثم عاد الى الوطن بعد الاستقلال وعمل بجامعة الجزائر توفي رحمه الله سنة 1973

من مؤلفاته : الظاهرة القرآنية – شروط النهضة – مشكلات الأفكار في العالم الاسلامي – مشكلة الحضارة –مذكرات تابع القرن

مطالعة موجهة : إنسان ما بعد الموحدين

تحضير درس إنسان ما بعد الموحدين – اكتشاف معطيات النص
– ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية؟ ومنذ متى؟

– تناول الكاتب وضعا مزريا تعاني منه الأمة الإسلامية أنه واقع حضارتنا وذلك عقب سقوط دولة الموحدين عام 1269هجري تخلف وضعف وانحطاط على كل المستويات لأن الإنسان العربي ما يزال يعتمد على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف تقليدية في نشاطه فهو يضل عاجزا متعارضا عديم الفائدة

– ماذا يقصد الكاتب ب “إنسان ما بعد الموحدين”؟

– يقصد بإنسان ما بعد الموحدين الإنسان المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا بعض حقه أكثر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وما دام مجتمعنا عاجزا فلم يتغير إلا إذا صفى وغربل هذه الموروثات السلبية وعلى رأسها التواكل وعدم احترام الوقت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض وعلوم مادية

– ما ھي مظاھر التخلف التي يعيشھا مجتمعنا الآن؟

ـ مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن تتمثل في المظهر البرئ الذي يتميز به فلاحنا الوديع القاعد , أو راعينا المترحل المتقشف المضياف, والمظهر الكاذب الذي يتخذه ابن أصحاب المليارات ( نصف المتعلم )

ما الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي والدة التصحيح المادي؟ لماذا؟

ـ الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي , لأن حضور إنسان الحضارة وإعداده أشق كثيرا من إنتاج محرك , أو ترويض قرد على استعمال رباط عنق .

يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في قصة حياة البشر , وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر لـ طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية , وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .

اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تشكل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون , بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .

سبب اسباب التخلف الواردة في النص سبب اسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .

استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .

الشواهد : ـ ليس من الصواب أن نبحث عن النظم ………

يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.

إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر إصرار من العلوم المادية .

تحضير درس إنسان ما بعد الموحدين – مناقشة معطيات النص
– يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في قصة حياة البشر، بم علل ذلك؟

ـ يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في قصة حياة البشر , وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر لـ طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية , وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .

– اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره. فيم تمثّل ذلك؟ وھل تراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير؟

ـ اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تشكل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون , بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .

– ھل سبب اسباب التخلف الواردة في النص سبب اسباب موضوعية؟ ّ وضح

ـ سبب اسباب التخلف الواردة في النص سبب اسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .

– ھل استعمل الكاتب في لغته الأسلوب العلمي والدة الأسلوب الأدبي؟ علّل إجابتك بشواھد من النص

ـ استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .

أترك تعليقك او ملاحظتك في الاسفل