شرح نص طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم

لا يعرف الكثير من الباحثين العلمين من هو الحسن بن الهيثم، وما العلوم التي برع فيها، وكيف استفاد العالم كله من علماء المسلمين ومن بينهم الحسن بن الهيثم. انتجت الحضارة في العالم الاسلامي الكثير من العلماء في العلوم المختلفة من امثال بن سينا والخوارزمي و بن رشد وبن خلدون والكثير من العلماء الذين درسوا العلوم الانسانية والظواهر المختلفة.

ساعد على ظهور هذا العدد والكم الكبير من العلماء المسلمين انتشار حركة الترجمة من اللغات الاجنبية المختلفة، وتدوين جديد لما انتجته الحضارات السابقة من علوم ومعارف علمية وفلسفية وجودية.

دخلت دراسات ارسطو ونظريات بطليموس و كتب افلاطون مجالس العلماء المسلمين ومناقشاتهم و خضعت لمناهجهم العلمية الحديثة في المدارس والجامعات ومراكز الترجمة في معظم اقطار الخلافة الاسلامية.

دائما ما كنا نتحدث عن مناهج البحث العلمي وقلنا عنها ان البحث العلمي ومناهجه المختلفة موجودة منذ فترة كبيرة في العصور الوسطى بين ثنايا الكتب والمقالات العلمية لعلماء هذا الزمان، من امثلة تلك المناهج المنهج الاستقرائي الذي اتبعه الحسن بن الهيثم في ما اجراه من دراسات متخصصة في الضوء والفيزياء وغيرها من انواع العلوم والمعارف التي اشتغل بها.

اتبع علماء العلوم الطبيعية في الفترة المزامنة للحسن بن الهيثم المنهج التجريبي، وكان مميز لهم عن من سبقوهم من علماء اليونان والرومان وبلاد فارس.

 

أترك تعليقك او ملاحظتك في الاسفل