حياة الإنسان علميةّ وعمليةّ، وكي ينال طالب العلم فيهما الفضل، وجب عليه أن يكون صادقا مثابرا في تعلّمه. وهذا النصّّ يبينّ لنا فضل العلم.
رَوَى الترِّْمِذِيُّ فِي سُننَِهِ بِسَندَِهِ عَنْ قَيْس بنِْ كَثِيرٍ قَالَ: قَدِمَ رَجُلٌ مِنَ المَدِينةَِ عَلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ وَهُوَ بِدِمَشْقَ فَقَالَ: مَا أَقدَْمَكَ ياَ أَخِي؟ فَقَالَ: حَدِيثٌ بلََغَنِي أنكََّ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِحَاجَةٍ ؟ قَالَ: لَا. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ: لَا. قَالَ: مَا جِئْتَ إلَّا فِي طَلَبِ هَذَا الحَدِيثِ! قَالَ: فإنِيِّ سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقَُولُ: «مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يبتَْغَِي فِيهِ عِلْمًا، سَلَكَ الله لَهُ طَرِيقاً إلَى الَجنةَِّ، وَإنَّ المَلاَئِكَةَ لَتضََعُ أَجْنِحَتهََا رِضَاءً لِطَالِبِ العِلْمِ، وَإنَّ العَالِمَ لَيسَْتغَْفِر لَُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ؛ حَتىَّ الِحيتاَنُ فِي المَاءِ. وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ. إنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِياَءِ. إِنَّ الأَنْبِياَءَ لَمْ يوَُرِّثُوا دِيناَرا وًَلَا دِرْهَمًا، إِنمََّا وَرَّثُوا العِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِ». رواه الترمذي في سُننَه. ص 48 – 49.
اقرأ نصّ الحديث النبوّيّ الشّريف قراءة سليمة منغّمة، وأجب عن الأسئلة:
– انطلاقا من وحي العبارة الشّريفة، اذُكر سلوكاتك اليوميةّ التّي تطبقّ من خالها مضمون الحديث، موظّفا التّوجيه ليقتدي بك زملاؤك.
س ـ يجمع النّصّ بين نمطي الحوار والتّوجيه. عيّن المقاطع الدّالة على كلّ ذلك.
ج _ النمط الحواري في : رَوَى التِّرْمِذِيُّ فِي سُنَنِهِ بِسَنَدِهِ عَنْ قَيْس بْنِ كَثِيرٍ قَالَ: قَدِمَ رَجُلٌ مِنَ المَدِينَةِ عَلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ وَهُوَ بِدِمَشْقَ فَقَالَ: مَا أَقْدَمَكَ يَا أَخِي؟ فَقَالَ: حَدِيثٌ بَلَغَنِي أنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِحَاجَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: أَمَا قَدِمْتَ لِتِجَارَةٍ ؟ قَالَ: لَ. قَالَ: مَا جِئْتَ إلَّ فِي طَلَبِ هَذَا الحَدِيثِ! قَالَ: فإِنِّي سَمِعْتُ
النمط التوجيهي : «من سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا، سَلَكَ الله لَهُ طَرِيقاً إلَى الَجنَّةِ، وَإنَّ المَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العِلْمِ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ؛حَتَّى الِحيتَانُ فِي المَاءِ. وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى العَابِدِ كَفَضْلِ القَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكَوَاكِبِ. إنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ. إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يوَرِّثُوا دِينَاراً وَلَ دِرْهَمًا، إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذ بِحَظٍّ وَافِرٍ »
س ـ ما نوع أسلوب النص ؟ ج _ خبري .
س ـ بم تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فقط؟ ج _ تفسّر مجيء نصّ الحديث بالأسلوب الخبريّ فقط لأن غرضه تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره على العقل مع ما نفهمه من معنى الحديث .
س ـ ما هي الصّورة البيانية في العبارة الآتية؟ اشرحها وبيّن سرّ جمالها. “وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب”. ج _ المشبه: فضل العالم . المشبه به: فضل القمر على سائر الكواكب . أداة التشبيه: الكاف . نوعه: تشبيه تمثيلي .
تعريف التشبيه التمثيلي : وهو وصف حالة أو هيئة معينة بحالة أو هيئة أخرى، مثال : قول الله تعالى ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ” وهنا شبه الله عز وجل أجر من تصدق بأمواله في سبيل الله بالسنبلة التي تنبت حبات عديدة، ووجه الشبه هنا هو المضاعفة.
سر جماله التوضيح والتشخيص والتجسيم .
© 2024 بنك الفروض والإختبارات. جميع الحقوق محفوظة