frontpage hit counter
Skip to main content
dzsujets.com
يعتبر الموقع بنك خاص بأقسام التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي حيث تجد هنا نماذج لامتحانات الفروض والاختبارات بالاضافة الى الدروس والملخصات وغيرها من الملفات.
   

تحضير درس افاضل الناس للسنة ثانية ثانوي علوم

264 مشاهدة | 0 تعليق | التصنيف: دروس وملخصات | الكاتب: إدارة الموقع | تاريخ النشر: 2024-01-14

أتعرف على صاحب النص

المتنبي، المعروف بأبي الطيب أحمد بن الحسين الكندي، وُلد في سنة 303 هـ في محلة كندة بالكوفة، حيث نشأ وتلقى علمه من علماء الكوفة. بعد ذلك، انتقل إلى الشام وتواجد بين القبائل البدوية، حيث امتدح لغته واستمدَّ منها فصاحة. كان المتنبي طموحًا جدًّا، فقام بالتنقل بين المدن والتوجه نحو العظماء، وكان يتوجه إليهم واحدًا تلو الآخر. من هؤلاء العظماء كان سيف الدولة الحمداني، أمير حلب، الذي اقترب المتنبي منه، ورافقه في رحلاته وحروبه لفترة طويلة، لكن العلاقة تدهورت بينهما لاحقًا.

بعد ذلك، لجأ المتنبي إلى الكوفة، ثم إلى فارس، وأخيرًا إلى العراق. وفي طريق عودته إلى الكوفة، قُتل في سنة 354 هـ. تُعَدُّ ديوانه الشعري واحدًا من أهم الأعمال الشعرية المعروفة، حيث جمع فيه بين المدح والرثاء والهجاء والغزل والوصف والحكمة.

اثري رصيدي اللغوي

  1. الأغراض: هي جمع للغرض، وهو الهدف الذي يُرمى إليه بالسهام.
  2. سواسية: يعني المساواة، حيث يكون الأشخاص متساوين في الحقوق والواجبات.
  3. شر: يعني الأشرار أو الأشياء الضارة.
  4. أقتري: يعني أتبع، أي اتجه إلى السلوك الذي يُريده الشخص.
  5. غرر: يُشير إلى عرض الشخص نفسه للتهلكة أو المخاطرة.
  6. مضطغن: يُعبر عن الشخص الحاقد أو المؤامر.
  7. واني: يُعني الكذاب أو الافتراء على الآخرين.
  8. المدقع: يُشير إلى الشخص الذي يلحق الأرض ذلا وذلك لأنه يتبعها بشكل مُقيد.
  9. سبروت: يُشير إلى الأرض الجافة التي لا تحتوي على نباتات.
  10. الدرن: يُعني الوسخ أو الأتربة.
  11. الخراب: جمع كلمة خراب وتعني الشخص الذي يسرق الإبل، ومن ثم استُخدمت للإشارة إلى اللصوص بشكل عام.
  12. الضباب: جمع كلمة ضب، وهي تشير إلى دويبة من الزواحف.
  13. غرثى: تُستخدم للدلالة على الشخص الذي يعاني من الجوع بشكل شديد.
  14. مكن: يُعني وضع البيض أو البيوض.
  15. طاش: يُشير إلى السهم إذا انحرف عن الهدف المُشتهد.
  16. الخلة: تُشير إلى الخصلة أو السلوك الخاص بالشخص.
  17. العلى: جمع كلمة عليا وهي اسم للمكان العالي، واستُخدمت للإشارة إلى الرفعة والشرف.
  18. المظيم: المظلوم، أي الشخص الذي تم مظلمته أو يُظلم.
  19. البزة: تُشير إلى اللباس أو الملابس.

أكتشف معطيات النص

  • من هم أفاضل الناس في نظر الشاعر؟ وما سبب تعرضهم للأذى؟
    • أفاضل الناس هم الكرماء والأشراف الذين يتعرضون للأذى لأنهم أذكياء وفطنون.
  • كيف يعيش الذي يخلو من الفطنة؟
    • يعيش هنيئا خالي من همومه.
  • في أيّ شيء تساوى الناس؟
    • تساووا في الأمراض والأسقام التي تصيبهم في هذا الزمان.
  • من أداة استفهام للعاقل، لماذا لا يجوز استعمالها مع هؤلاء؟
    • لا يجوز استعمالها لأن الشاعر لا يعتبرهم من جنس الإنسان بل من البهائم، لذا لا يجوز الاستفهام عنهم ب “من”.
  • ما الخطر الذي يهدد الشاعر حين يسافر؟
    • الشاعر مهدد بالتهلكة، فهو لا يسافر إلا على خطر وخوف على نفسه من الحساد والأعداء. ولا يمر على أحد إلا وهو حاقد عليهم لأنهم جهّال وأعداء لذوي العلم والفضل مثله.
  • كيف وجد المتنبي الملوك الذين عاشرهم؟
    • وجد الشاعر الملوك جهلاء بلا عقل ولا أدب، فكأنهم أصنام.
  • كيف يتعامل الشاعر مع الناس ولماذا؟
    • إن المتنبي يحاول إخفاء أخباره عنهم خوفا من غيرتهم وحسدهم. كم من جليس جاهل جالسه فأظهر له الجهل والضعف حتى ظن أنه مثله.
  • ماذا يجني الشجاع الذي يواجه المهالك؟ وماذا يجني الجبان المحجم عنها؟
    • يخوض المخلص الشجاع المهالك فيخرج منها سالما، ويقتل الجبان المحجم عنها، ويجني، فضلا عن ذلك، ذما وإهانة.

الشاعر يصف أفاضل الناس بأنهم الكرماء والأشراف الذين يتعرضون للأذى، فهم ذكيون وفطنون. يعيشون بسعادة خالية من الهم، ويرفض الشاعر إلقاء السؤال “من” عليهم لأنهم في نظره لا يمثلون إنسانية بل يُعَتَبَرُونَ من البهائم. الشاعر يعيش في حالة تهديد ويخشى من الحساد والأعداء، لذا يسافر على مسؤوليته الشخصية. يجد الشاعر الملوك فاقدين للعقل والأدب ويصفهم كالأوثان. ومن هناك، يحاول الشاعر إخفاء أخباره عنهم خوفاً من غيرتهم وحسدهم، وغالباً ما يجد نفسه جالساً بجانب جهال، الذين يظهرون له جهلهم وضعفهم، حتى يظن أنهم مثلهم. المخلص الشجاع يواجه التحديات ويخرج منها سالماً، بينما يفشل الجبان ويجني ذمًا وإهانة بسبب جبنه وتخاذله.

أناقش معطيات النص

  • ما المظاهر التي أثارت غضب المتنبي وسخطه؟
    • المظاهر التي أثارت غضب المتنبي هي الجهل، الحقد، فساد الأخلاق، وتنكر الدهر للكبار والعظماء.
  • اذكر الأسباب التي أدت إلى ظهور الظلم والفساد في العصر العباسي الثاني؟
    • الأسباب التي أدت إلى ظهور الفساد: فساد السياسية ورجالها، فساد الاقتصاد الذي أدى إلى فساد الأخلاق وانتشار الآفات.
  • لماذا لا يحتاج الجهول إلى عتاب؟ وما الدليل الذي جاء به الشاعر؟
    • الجهول لا يحتاج إلى عتاب لأنه بلا قلب ولا عقل، وشبهه الشاعر بالحمار الذي لا رأس له، فلا يمكن وضع الرسن ليُقاد.
  • اشرح الصورة البيانية في البيت الأخير.
    • في البيت الأخير، الشاعر يقدم تشبيهاً ضمنياً حيث يُقارن حالة المظلوم بشخص لابس لباسًا جميلاً وهو مكفون ميتاً في كفن جميل، مما يُظهر النقيض بين جمال الظاهر ومرارة الحالة الداخلية للمظلوم.

بناء النص

ما هو نمط النص وما هي بعض خصائصه؟

  • نمط النص هو سردي وصفي. من أبرز خصائص السرد في النص: يتضمن سردًا للأحداث، ويوظف الإطار الزماني والمكاني بشكل دقيق، ويتسم بكثرة الروابط الظرفية التي تُعزز من تفاصيل الوصف والحدث.

أتفحص الإتساق و الإنسجام

  • هل ترى علاقة بين الآفات الثلاث: الجهل والفقر والخوف؟ علل.
    • نعم، الآفات الثلاثة تجمع بينها علاقة سببية ومسببية. الفقر يؤدي إلى الجهل والجهل يؤدي للفقر، وكلاهما ينشئان الخوف. وهكذا تتداخل هذه الظواهر فيما بينها.
  • ما علاقة الحكمة في البيت الأول بالنص؟
    • الحكمة في البيت الأول تُظهر أن الإنسان الفطن يتعرض لنوائب الدهر، بينما يعيش الغافل مرتاح البال. هي بمثابة تمهيد لبقية الموضوع، وصحة هذه الحكمة تُؤكد بواسطة مثال حي وملموس: “نفسه” التي تعرضت للأذى بسبب علمها وفطنتها.
  • ما هي الأدوات التي استعملها الشاعر في البيت الأخير للربط بين شطريه؟
    • الرابط هو “الواو”، حيث يستخدم الشاعر هذه الحرفية لربط بين الشطرين وجعلهما يندمجان بشكل سلس في السياق.

أجمل القول في تقدير النص

  • ما هي طبيعة الموضوع الذي عالجه الشاعر؟
    • الموضوع هو اجتماعي.
  • ماذا يعتبر سبب ظهور الشعر الاجتماعي بشكل واضح في العصر العباسي؟
    • ظهر الشعر الاجتماعي بوضوح في العصر العباسي نتيجة تدهور الحياة السياسية والاقتصادية، وانتشار الآفات الاجتماعية بمختلف أشكالها.
  • ما هي بعض القضايا التي عالجها الشعراء والكتّاب في العصر العباسي؟
    • الشعراء والأدباء، بما في ذلك ابن الرومي، تناولوا القضايا الاجتماعية المنتشرة في ذلك العصر مثل الفقر، والجهل، والشقاء، والبخل، والطبقية.

شرح قصيدة افاضل الناس للمتنبي

  1. أفاضل الناس أغراض لذا الزمن يخلو من الهم أخلاهم من الفطن:
    • المعنى: الأشخاص الأفضل هم هدف للزمان، يُرمون بهم بنوائبه ومحنه. من يكون خالياً من الفطنة، يكون خالياً من الحزن.
    • التفسير: يُظهر المتنبي اهتمامه بالأفضلية والعقلانية، حيث يربط بين الفطنة والسعادة والحرية من الهم.
  2. وإنما نحن في جيل سواسية شرٍ على الحر من سقمٍ على بدن:
    • المعنى: نحن في جيل متساوٍ في الشر. السوء يكون على الحر مثل السقم على الجسد.
    • التفسير: يشير المتنبي إلى تساوي الناس في الشرور والآفات في عصره، وكيف أن الحرية قد تكون عبءًا بسبب الظروف المحيطة بهم.
  3. حولي بكل مكانٍ منهم خلقٌ تخطى إذا جئت في استفهامها بمن:
    • المعنى: هناك ناس جاهلة في كل مكان، وعندما يتعرض لهم الشخص، يجب عليه السؤال عنهم والبحث عن من يمكن الثقة به.
    • التفسير: يظهر استهجان المتنبي للجهال والحاجة للحذر والتحقق من هوية الأشخاص الذين يتعامل معهم.
  4. لا أقتري بلداً إلا على غررٍ ولا أمر بخلقٍ غير مضطغنِ:
    • المعنى: لا يختار المتنبي مكانًا إلا إذا كان هناك فرص ومخاطر محتملة. ولا يوافق على التعامل مع أشخاص غير موثوقين ومحاطين بالحقد.
    • التفسير: يُظهر المتنبي حذره وحذره من الأماكن والأشخاص غير الموثوقين، وكيف أنه يحافظ على سلامته وكرامته.
  5. ولا أعاشر من أملاكهم ملكا إلا أحق بضرب الرأس من وثنِ:
    • المعنى: لا يتعامل مع حكامهم إلا إذا كان يستحق الاحتقار والازدراء، كما يستحق الوثن الذي يُحطّ به الرأس.
    • التفسير: المتنبي يُظهر انزعاجه من سوء الحكام والملوك في زمانه، وكيفية عدم احترامه لهم بسبب سوء سلوكهم وظلمهم.
  6. إني لأعذرهم مما أعنفهم حتى أعنف نفسي فيهم وأني:
    • المعنى: أنا أتسامح معهم عندما أكون صارمًا في انتقادهم، حتى أشد عنفا في الانتقاد عندما يكونون سببًا في ذلك.
    • التفسير: المتنبي يظهر تناقضه بين حبه للعدالة وسعيه للانتقام من الظلم، وكيف يُجاهد نفسه للتحكم في غضبه ومشاعره.
  7. فقر الجهول بلا قلبٍ إلى أدب فقرالحمارِ بلا رأسٍ إلى رسنِ:
    • المعنى: جهل الإنسان بدون عقل وأدب يُشبه فقر الحمار بدون رأس، حيث لا يحتاجون للقلب والرأس لكونهم لا يستخدمونهما بشكل صحيح.
    • التفسير: المتنبي يستخدم هذا المثال ليُظهر فارق الحيوية والعقلانية بين الإنسان والحمار، وكيف أن العقل والأدب يجعلان الإنسان إنسانًا حقيقيًا.
   

© 2024 بنك الفروض والإختبارات. جميع الحقوق محفوظة